الاخوات السلفيات
السلام عليكم مرحبا بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاخوات السلفيات
السلام عليكم مرحبا بكم
الاخوات السلفيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نظم الورقات

اذهب الى الأسفل

نظم الورقات Empty نظم الورقات

مُساهمة من طرف ام معاوية أسماء الخميس يوليو 10, 2014 4:45 pm

قال الفقيرُ الشرفُ العَمْرِيطِي***ذو العجزِ والتقصيرِ والتفريطِ
الحمدُ للّهِ الذي قد أظْهَرَا***علمَ الأصولِ للوَرَى وأشْهَرَا
على لسانِ الشافعيْ وهوَّنا***فهْوَ الذي له ابْتِداءً دوَّنَا
وتابعَتْه الناسُ حتى صارَا***كُتْباً صِغارَ الحجمِ أو كِبارَا
وخيرُ كُتْبِه الصغارِ ما سُمِي***بالورقاتِ للإمامِ الحَرَمي
وقد سُئِلْتُ مدةً في نظمِهِ***مُسَهِّلاً لحفظِه وفهمِهِ
فلم أَجِدْ مما سُئِلْتُ بُدَّا***وقد شرعت فيه مستمدا
من ربِّنا التوفيقَ للصواب***والنفعَ في الدارين بالكتابِ
«باب أصول الفقه»
هاكَ أصولَ الفقهِ لفظاً لَقَبَا***للفنِّ من جزأين قد ترَكَّبَا
الأولُ الأصولُ ثم الثاني***الفقهُ والجزآنِ مفردانِ
فالأصلُ ما عليه غيرُه بُنِي***والفرعُ ما على سِواه يَنْبَنِي
والفقهُ علمُ كلِّ حكمٍ شَرْعِي***جاء اجتهاداً دونَ حكمٍ قَطْعِي
والحكمُ واجبٌ ومندوبٌ وما***أُبِيح والمكروهُ مَعْ ما حُرِّمَا
مع الصحيحِ مطلقاً والفاسدِ***من قاعدٍ هذانِ أو من عابدِ
فالواجبُ المحكومُ بالثوابِ***في فعلِه والتركِ بالعقابِ
والنَّدْبُ ما في فعلِه الثوابُ***ولم يَكُنْ في تركِه عقابُ
وليس في المباحِ مِن ثوابِ***فعلاً وتركاً بل ولا عقابِ
وضابطُ المكروهِ عكسُ ما نُدِبْ***كذلك الحرامُ عكسُ ما يَجِبْ
وضابطُ الصحيحِ ما تعَلَّقا***به نفوذٌ واعتدادٌ مطلقَا
والفاسدُ الذي به لم تَعْتَدِدْ***ولم يَكُنْ بنافذٍ إذا عُقِدْ
والعلمُ لفظٌ للعمومِ لم يُخَصّ***للفقهِ مفهوماً بل الفقهُ أخصّ
وَعِلْمُنَا مَعْرِفَةُ المَعْلُومِ***إِنْ طَابَقَتْ لِوَصْفِهِ المَحْتُومِ
والجهلُ قُلْ تَصَوُّرُ الشَّيءِ علَى***خِلاَفِ وَصْفِهِ الَّذِي بِهِ عَلاَ
وقِيلَ حَدُّ الجَهْلِ فَقْدُ العِلْمِ***بَسِيطاً أو مُرَكَّباً قَدْ سُمِّي
بسيطُه في كلِّ ما تحتَ الثَّرَى***تركيبُه في كلِّ ما تُصُوِّرَا
والعلمُ إمَّا باضطِرارٍ يَحْصُلُ***أو باكتسابٍ حاصلٌ فالأولُ
كالمستفادِ بالحواسِّ الخمسِ***بالشمِّ أو بالذوقِ أو باللمسِ
والسَّمْعِ والإبصارِ ثم التالِي***ما كان موقوفاً على استدلالِ
وحدُّ الاستدلالِ قُلْ ما يُجْتَلَبْ***لنا دليلاً مُرْشِداً لما طُلِبْ
والظنُّ تجويزُ امرئٍ أمْرَيْنِ***مُرَجِّحاً لأحدِ الأَمْرَيْنِ
فالراجحُ المذكورُ ظنّاً يُسْمَى***والطَّرَفُ المرجوحُ يُسْمَى وهْمَا
والشكُّ تحريرٌ بلا رُجْحَانِ***لواحدٍ حيث اسْتَوى الأمْرَانِ
أمَّا أصولُ الفقهِ معنىً بالنَّظَرْ***للفنِّ في تعريفِه فالمُعْتَبَرْ
في ذاك طرقُ الفقهِ أعْني المُجْمَلَهْ***كالأمرِ أو كالنهيِ لا المُفصَّلَهْ
وكيف يُسْتَدلُّ بالأصولِ***والعالمُ الذي هو الأصولي
«أبواب أصول الفقه»
أبوابُها عشرونَ باباً تُسْرَدُ***وفي الكتاب كلُّها ستُورَدُ
وتلك أقسامُ الكلامِ ثُمَّا***أمرٌ ونهيٌ ثم لفظٌ عمَّا
أو خَصَّ أو مُبَيَّنٌ أو مُجْمَلُ***أو ظاهرٌ معناه أو مُؤَوَّلُ
ومطلقُ الأفعالِ ثمّ ما نسَخ***حكماً سواه ثمّ ما به انْتَسَخْ
كذلك الإجماعُ والأخبارُ مَعْ***حَظْرٍ ومع إباحةٍ كلٌّ وقَعْ
كذا القياسُ مطلقاً لِعَلَّهْ***في الأصلِ والترتيبُ للأَدِلَّهْ
والوصفُ في مُفْتٍ ومُسْتَفْتٍ عُهِدْ***وهكذا أحكامُ كلِّ مُجْتَهِدْ
ام معاوية أسماء
ام معاوية أسماء

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 09/07/2014
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى